الميثاق الاجتماعي الأوروبي المتوسطي

" إن مشاكل الفقر والخصاصة والتلوث والنمو الديمغرافي وتقلص الاستثمار وما ينتج عن ذلك من هجرة، يدعونا اليوم إلى التفكير في وضع ميثاق اجتماعي أوروبي متوسطي يكون إطارا لبلورة حقوق وواجبات جميع الأطراف".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 3-11-1995

ـ " وقد كانت بلادنا سباقة في الدعوة والعمل على تأسيس فضاء أوروبي متوسطي يأخذ في الاعتبار تشابك المصالح وترابط المصير حيث دعونا منذ سنة 1993 من أعلى منبر البرلمان الأوروبي إلى المرور من مرحلة التفكير والتحاور إلى مرحلة الإنجاز والتجسيم على ارض الواقع من خلال إبرام " عقد أوروبي متوسطي للتنمية والتضامن" يستجيب لطموحات شعوب المنطقة " .
الرئيس بن علي في 01 نوفمبر 2003

الديبلوماسية الوقائية

" إننا نرى من الواجب وضع الصيغ الكفيلة بتطوير الديبلوماسية الوقائية وضبط الآليات والطرق للتوقي من اندلاع الأزمات".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 29-6-1993

مكافحة الارهاب والتطرف

ـ " أكدنا دوما رفضنا المطلق لجميع أشكال التعصّب والتطرّف، وما تولده من عنف وإرهاب. كما دعونا إلى ضرورة الإسهام النشيط ضمن إطار الجهود الدولية، في مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة التي تنبذها كل الديانات السماوية والحضارات الإنسانية، مع الحرص على معالجة أسبابها العميقة، ولاسيما منها الفقر والإقصاء والتهميش، واستفحال التوتر والنزاع في عدة مناطق من العالم، وتواصل سياسة المكيالين في التعاطي مع القضايا الدولية القائمة " .
الرئيس بن علي في 22 ماي 2004

ميثاق التنمية الاجتماعية الدولية

" تجدد تونس نداءها بشأن وضع برنامج عملي شامل يولي التنمية الاجتماعية المكانة التي هي بها جديرة من خلال ميثاق يكون المرجع والإطار بالنسبة إلى الهيئات الأممية والمؤسسات الدولية الكبرى مثل البنك العالمي، وصندوق النقد الدولي والمنظمات والمؤسسات الإقليمية والجهوية".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 12-3-1995

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - 14 - -