مفهوم التعددية

" لم تبق التعددية مجرد ممكن وإنما أصبحت أمرا ضروريا اقتضاه ما بلغه الشعب التونسي من وعي ونضج كما اقتضته مصلحة البلاد. وقد أصبحت حقا ومكسبا لا بد من تكريسه على مستوى دواليب الدولة وقوانينها".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 29-7-1988

حرية الراي والتعبير

ـ " ان تونس التغيير لا مكان فيها لمصادرة الرأي المخالف ولم يحاكم فيها احد من اجل راية او خياره السياسي ولم تنظر العدالة في قضايا غير تلك التي تعلقت بافعال يجرمها القانون وتدخل في اطار الحق العام منذ ان الغينا المحاكم الاستثنائية فجر التحول ".
الرئيس بن علي في 25 جويلية 2001

دولة القانون والمؤسسات

" إن في تمسك التونسيين والتونسيات بنواميس دولة القانون والمؤسسات وبقيم الجمهورية، بعدا من أبعاد النضج الذي يميز شعبنا، والوفاق الذي يجمع مختلف مكوناته حول الثوابت الوطنية".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 1-6-1999

ـ " لقد حرصنا منذ التحول على تكريس علوية القانون والتصدي لمختلف أشكال الاعتداء على حقوق الأفراد أو النيل من مكاسب المجموعة وأولينا القضاء المكانة التى يستحقها حتى يضطلع بوظيفته الحضارية النبيلة على أفضل وجه.
كما سعينا الى دعم منظومة حماية حقوق الإنسان وتطويرها وإدخال عديد الإصلاحات على المنظومة القضائية بمختلف مكوناتها مؤكدين بذلك عزمنا الراسخ على تكريس دولة القانون والمؤسسات وضمان استقلالية القضاء وإقرار حق كل فرد فى محاكمة عادلة تكفل له جميع الضمانات الضرورية للدفاع عن حقوقه " .
الرئيس بن علي 10 أ وت 2004

المواطنة

" إننا ندعو إلى إعطاء المثل في رد الاعتبار إلى مفهوم المواطنة الحقيقية المسؤولة التي تقوم على الجذوة الوطنية وعلى المبادرة والتطوع وعمل الخير وحب الخير والتحلي بقوة العزيمة وشحنه الإرادة حتى نستحق الديمقراطية ونثبت قواعدها في مسيرتنا ومؤسستنا وحياتنا اليومية".
من خطاب الرئيس بن علي يوم 7-11-1998

الصفحة : - 2 - - - - - - - - - - - - - -