يمكن لكل قائمة مترشحين لانتخابات أخرى منصوص عليها بهذه المجلة تحصلت على 3% على الأقل من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة الانتخابية، أن تسترجع مصاريف طبع أوراق التصويت لعدد يساوي عدد المرسمين بالقائمات الانتخابية بالدائرة يرفع فيه بنسبة 10%. كما يمكن لها استرجاع المصاريف الضرورية لطباعة عدد من المعلقات الانتخابية على أساس معلقة واحدة لكل 500 ناخب بالدائرة.

وتكون أحجام المعلقات الانتخابية وأوراق التصويت التي تؤخذ بعين الاعتبار في استرجاع المصاريف الأحجام المبينة "بالفقرات 1 و5 و6 من الفصل 35 من هذه المجلة"(6).

ويضبط الأمر المشار إليه بالفصل 42 من هذه المجلة حسب الحالة المقدار المالي لكل ألف ناخب أو الكلفة التقديرية التي تعتمد لكل معلقة انتخابية وورقة تصويت لتحديد المصاريف التي يمكن استرجاعها.

الفصل 46 (نقح بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

توضع بكل مكتب اقتراع وعلى طاولة معدة لهذا الغرض أوراق التصويت لكل مترشح لرئاسة الجمهورية أو لكل قائمة مترشحين للانتخابات الأخرى. ويكون عدد أوراق التصويت بالنسبة لكل مترشح أو لكل قائمة مترشحين مساويا لعدد الناخبين المسجلين بمكتب الاقتراع مع ترفيع هذا العدد بنسبة عشرة بالمائة.

تقوم الدولة بطباعة أوراق التصويت بالنسبة للانتخابات الرئاسية والتشريعية. وتكون هذه الأوراق من ألوان مختلفة.

يتعين على الأحزاب السياسية عند تكوينها اختيار اللون بالنسبة لمرشحيها لكل الانتخابات التي يقع تنظيمها وفقا لأحكام هذه المجلة.

ويتعين على كل مترشح للانتخابات الرئاسية عن غير الأحزاب السياسية اختيار اللون من بين الألوان التي يقدمها له رئيس المجلس الدستوري، ويكون الاختيار حسب أولوية تقديم الترشحات، ويسلم وصل في ذلك.

ويتعين على القائمات المترشحة عن غير الأحزاب السياسية لانتخابات تشريعية اختيار اللون من بين الألوان التي يقدمها لها الوالي أو من ينوبه عند تقديم الترشح، ويكون الاختيار حسب أولوية تقديم الترشحات، ويسلم وصل في ذلك.

وتراعى في كل الحالات أحكام الفقرة الثانية من هذا الفصل، ولا يجوز اختيار لون الورق الأبيض الذي يخصص لطبع النصوص الصادرة عن السلطة العمومية.

الفصل 46 مكرر (أضيف بالقانون الأساسي عدد 118 لسنة 1993 المؤرخ في 27 ديسمبر 1993 ونقحت الفقرة الثانية بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

بالنسبة للانتخابات غير الرئاسية والتشريعية والتي يقع تنظيمها وفقا لأحكام هذه المجلة، تتكفل كل قائمة مترشحين بدائرة انتخابية بطبع أوراق التصويت الخاصة بها وتودعها بمقر الولاية 72 ساعة قبل يوم الاقتراع. ويكون عدد أوراق التصويت مساويا لعدد الناخبين المرسمين بالقائمات الانتخابية بالدائرة مع ترفيع هذا العدد بنسبة 10% ويسلم وصل في ذلك.

وتكون أوراق التصويت التي تختارها القائمات المترشحة من ألوان مختلفة على أن تراعي في هذا الاختيار أحكام الفقرة الثانية والفقرة السادسة من الفصل 46 من هذه المجلة.

وتودع كل قائمة مترشحين أنموذجا من أوراق التصويت التي تم اختيارها بمركز الولاية وذلك قبل افتتاح الحملة الانتخابية، ويسلم وصل في ذلك.

الفصل 47 (نقح بالقانون الأساسي عدد 144 لسنة 1988 المؤرخ في 29 ديسمبر 1988).

يتعين وضع صندوق انتخاب بكل مكتب اقتراع.

على أنه عند تزامن انتخابات متعددة يخصص بكل مكتب اقتراع صندوق لكل نوع من هذه الانتخابات.

ويجب أن يكون لكل صندوق منفذ واحد لوضع الظرف المحتوي على ورقة التصويت.

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -