وفي الساعة المعينة لابتداء عمليات الاقتراع يتثبت رئيس المكتب من أن عدد أوراق التصويت متساو بالنسبة لكافة المترشحين. ويتم ذلك بحضور كافة أعضاء المكتب ومن حضر من النواب عن المترشحين. ثم يفتح رئيس المكتب صندوق الاقتراع ويتحقق بمحضر الناخبين أن هذا الصندوق خال من كل شيء. ثم يغلقه بكوبتين أو بقفلين يبقى أحد مفتاحيهما لديه والمفتاح الآخر لدى أكبر أعضاء المكتب سنا.

الفصل 48 (نقح بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يدلي الناخب عند دخوله قاعة الاقتراع ببطاقته الانتخابية وبما يثبت هويته بأية وسيلة كانت بما في ذلك التعريف به من قبل ناخبين اثنين من غير المترشحين. ثم يتناول بنفسه من فوق منضدة مخصصة لهذا الغرض ظرفا أو عند إجراء الانتخابات لرئاسة الجمهورية ومجلس النواب ظرفين أحدهما من الورق الأبيض والآخر من الورق الأصفر حسب ما هو مبين بالفصل 45 من هذه المجلة ويتناول ورقة تصويت من كل قائمة ترشح وبدون أن يغادر قاعة الاقتراع يدخل الخلوة ليضع في الظرف المخصص لذلك الورقة التي وقع عليها اختياره.

ثم يعود الناخب لدى مكتب التصويت ويشهد رئيس المكتب بأنه لا يحمل حسب الحال إلا ظرفا واحدا أو ظرفين مختلفي اللون ويضع الناخب بنفسه الظرف أو الظرفين في الصندوق المخصص لكل ظرف.

وبعد إتمام عملية الاقتراع يمضي الناخب بقائمة الناخبين أمام اسمه ولقبه. وإذا كان الناخب يجهل القراءة والكتابة أو مصابا بسقوط يمنعه من الإمضاء، يضع إبهامه بقائمة الناخبين أمام اسمه ولقبه، وإن كان عاجزا عن ذلك ينص عليه من قبل رئيس المكتب أو أحد أعضائه. ويضع الرئيس أو أحد أعضاء المكتب طابعا مؤرخا بجانب من البطاقة الانتخابية.

وكل ناخب دخل القاعة قبل الوقت المعين لختم الاقتراع يمكن من التصويت.

الفصل 49 (أضيفت الفقرة الثانية بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

كل ناخب يجهل القراءة والكتابة أو مصاب بسقوط واضح يمنعه من القيام بنفسه بمختلف عمليات التصويت المنصوص عليها بالفصل السابق، يخول له الاستعانة على ذلك بناخب يختاره هو بنفسه من غير المترشحين.

يحجر التصويت بالوكالة.

القسم الثالث

الكشف عن نتائج التصويت

الفصل 50 ( نقح بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

عند الانتهاء من عمليات التصويت يباشر المكتب حالا الكشف عن عمليات الانتخاب.

وتجري عمليات الكشف علانية مثل عمليات التصويت.

ويفتح الصندوق بحضور الممثلين الرسميين أو نوابهم والمنصوص عليهم بالفصل 39 من هذه المجلة. وفي صورة تغيب بعضهم أو كلهم يتم التنصيص على ذلك بمحضر عمليات الاقتراع المذكور بالفصل 55 من هذه المجلة.

ويحصى ما بالصندوق من ظروف فإن كان عددها يفوق عدد الإمضاءات أو يقل عنها فإنه ينص على ذلك بمحضر الجلسة ثم بعد معاينة عدد الاقتراعات يأذن الرئيس بالشروع في عمليات الفرز.

الفصل 51 (نقحت الفقرات الثانية والثالثة والرابعة بالقانون الأساسي عدد 48 لسنة 1990 المؤرخ في 4 ماي 1990).

يباشر أعضاء المكتب وظيفة فرز الأصوات ويضاف إليهم عند الاقتضاء فارزون إضافيون يعينهم رئيس المكتب من بين الناخبين الحاضرين وذلك للحصول على العدد الكافي من منضدات الكشف عن نتائج الانتخاب.

وفي كل منضدة يخرج أحد الفارزين ورقة التصويت من كل ظرف ويسلمها مطوية إلى فارز آخر فيتلو مضمونها بصوت عال ويتولى فارزان آخران على الأقل تسجيل الأصوات التي يتحصل عليها مختلف المترشحين أو مختلف القائمات المترشحة ويقيدها كل منهما في آن واحد بأوراق الفرز المهيأة لهذا الغرض.

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -