ويقع تركيب المكتب المركزي ومكاتب الجمع طبقا لأحكام الفقرة الثالثة من الفصل 38 من هذه المجلة.

وتجمع كافة وثائق الإثبات بسعي من رؤساء مكاتب الاقتراع أو من رئيس أو رؤساء مكاتب الجمع إن وقع تعيينها أو من رئيس المكتب المركزي وتودع لدى الوالي.

الفصل 56 (نقحت الفقرة الثانية بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يمكن لكل مترشح أو لممثله المعين من طرفه تعيينا صحيحا مع اعتبار أحكام الفقرة الثانية من الفصل 102 من هذه المجلة أن يراقب جميع عمليات الفرز وحساب الأصوات في جميع المحلات التي تجرى فيها هاته العمليات كما له أن يطالب بترسيم جميع الملاحظات والاحتجاجات والاعتراضات الخاصة بهذه العمليات إما قبل التصريح بنتيجة الاقتراع أو بعده وذلك بمحضر الجلسة.

ويكون ممثل المترشح ناخبا مسجلا بأية قائمة انتخابية.

الفصل 56 مكرر (أضيف بالفصل الثاني من القانون الأساسي عدد 144 لسنة 1988 المؤرخ في 29 ديسمبر 1988).

تحمل المصاريف الناتجة عن الاقتراع على ميزانية الدولة.

الباب الخامس

أحكام جزائية

الفصل 57

كل شخص يطلب ترسيمه بالقائمات الانتخابية مستعملا اسما منتحلا أو صفات منتحلة أو تصريحات أو شهائد مدلسة أو يكون عند طلب ترسيمه أخفى حالة حرمان نص عليها القانون أو يكون قد طلب الترسيم وتمكن منه بقائمتين فأكثر يعاقب بالسجن لمدة تتراوح بين الشهر والستة أشهر وبخطية قدرها مائتان وأربعون دينارا.

ويمكن بالإضافة إلى ذلك أن يحرم مرتكب الجريمة من ممارسة حقوقه السياسية مدة عامين.

الفصل 58

كل تدليس يرتكب عند التسليم أو الإدلاء بشهادة ترسيم بالقائمات الانتخابية أو التشطيب منها تسلط على مرتكبه العقوبات المنصوص عليها بالفصل 57 من هذا القانون.

الفصل 59

كل مخالفة لأحكام الفصلين 31 و32 والفقرة الأخيرة من الفصل 33 من هذا القانون يعاقب مرتكبها بخطية تتراوح بين اثني عشر دينارا ومائة وعشرين دينارا علاوة على حجز الأوراق وغيرها من الوثائق الموزعة.

الفصل 60

كل من يباشر التصويت بمقتضى ترسيمه حسب إحدى الصور المنصوص عليها بالفصل 57 من هذا القانون أو بانتحال اسم وصفة ناخب من الناخبين المرسمين تسلط عليه العقوبات المنصوص عليها بالفصل 57 من هذا القانون.

الفصل 61

إن الدعوى العمومية والدعوى المدنية الواقع القيام بهما عملا بالفصول 57 إلى 60 من هذا القانون تسقطان بمرور الزمن بعد ثلاثة أشهر من يوم التصريح بنتيجة الانتخاب.

الفصل 62

يمكن تطبيق الفصل الثالث والخمسين من المجلة الجنائية على العقوبات المنصوص عليها بالفصول 57 إلى 60 من هذا القانون.

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -