الباب الثالث

كيفية الاقتراع والتصريح بالنتيجة

الفصل 68 (نقحت الفقرة الثانية بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يمكن للتونسيين المقيمين بالخارج إذا ما توفرت فيهم الشروط الواردة بالفصل 7 من هذه المجلة أن يشاركوا في الانتخابات لرئاسة الجمهورية وذلك بمراكز التصويت المخصصة للغرض.

وبصرف النظر عن الأحكام المتعلقة بضبط موعد الاقتراع والواردة بالفصل 43 من هذه المجلة تنطلق عمليات التصويت بالنسبة إلى التونسيين المقيمين بالخارج بداية من يوم السبت الثاني السابق ليوم الاقتراع المحدد لداخل الجمهورية. وفي صورة إجراء دورة ثانية للانتخابات الرئاسية تنطلق عمليات التصويت بداية من يوم الأربعاء السابق ليوم الاقتراع المحدد لداخل الجمهورية.

وتنتهي عمليات التصويت يوم السبت السابق ليوم الاقتراع.

وتنطلق عمليات فرز الأصوات حال انتهاء عمليات الاقتراع.

وتحدد بأمر دائرة كل مركز وشروط تسييره.

الفصل 69 (نقح بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يجرى الإحصاء العام للأصوات بجلسة علنية بوزارة الداخلية في أجل أقصاه الساعة الثانية عشرة في اليوم الموالي ليوم الاقتراع وتوجه النتيجة حالا إلى رئيس المجلس الدستوري.

الفصل 70 (نقح بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يجرى انتخاب رئيس الجمهورية بالاقتراع بالأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها.

وفي صورة عدم الحصول على هذه الأغلبية في الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية يوم الأحد الثاني الموالي ليوم الاقتراع.

لا يمكن أن يتقدم للدورة الثانية إلا المترشحان المحرزان على أكبر عدد من الأصوات المصرح بها في الدورة الأولى مع اعتبار مقتضيات الفصل 70 ثانيا.

الفصل 70 مكرر (أضيف بالفصل الثالث من القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يمكن لأي مترشح أعلن عن صحة ترشحه أن يطعن في سلامة العمليات الانتخابية ونتائجها بالنسبة إلى الدورة الأولى لدى كتابة المجلس الدستوري وذلك في أجل ثمان وأربعين ساعة من غلق مكاتب الاقتراع.

الفصل 70 ثانيا (أضيف بالفصل الثالث من القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

إذا لم يسجل في الأجل القانوني أي طعن، يعلن المجلس الدستوري في اليوم الموالي لانتهاء أجل تقديم الطعن عن انتخاب المترشح الذي أحرز على الأغلبية المطلقة للأصوات المصرح بها في الدورة الأولى.

وفي صورة عدم الحصول على هذه الأغلبية يعلن المجلس الدستوري في نفس الأجل المذكور بالفقرة الأولى من هذا الفصل عن المترشحين اللذين أحرزا على أكبر عدد من الأصوات المصرح بها.

في صورة وجود طعن يبت المجلس الدستوري فيه ويعلن عن النتائج في ظرف يومين من انتهاء أجل تقديم الطعون وذلك، وحسب الحالة، بالكيفية المبينة بالفقرتين الأولى والثانية من هذا الفصل.

وتنشر القائمة فورا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

لا تقبل الانسحابات المحتملة إلا إذا قدمت إلى كتابة المجلس الدستوري في أجل يوم من إعلان المجلس عن نتائج الدورة الأولى.

ويعين المجلس الدستوري، عند الاقتضاء، المترشحين المؤهلين للدورة الثانية فورا ويعلن عنهما وتنشر القائمة فورا بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -