الباب الثامن

تعويض أعضاء مجلس النواب

الفصل 108 (نقح بالقانون الأساسي عدد 118 لسنة 1993 المؤرخ في 27 ديسمبر 1993).

يقع إجراء انتخابات تشريعية تكميلية إذا وقع إلغاء نصف الأصوات المصرح بها أو أكثر بإحدى الدوائر الانتخابية وذلك في أجل لا يتجاوز الثلاثة أشهر على أن لا يقع الاقتراع إلا على القائمات التي شاركت في الانتخابات الملغاة.

وعند إلغاء أقل من نصف الأصوات المصرح بها وإذا كان لهذا الإلغاء تأثير مباشر على نتائج الانتخابات بتلك الدائرة يقتصر على إعادة الانتخابات بالنسبة إلى مكاتب الاقتراع التي ألغيت نتائجها في أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ الإلغاء. وفي هذه الحالة لا يقع الاقتراع إلا على القائمات التي شاركت في الانتخابات ولا يمكن تنظيم حملة انتخابية للغرض.

ويتم فرز الأصوات وجمعها على ضوء النتائج الجديدة.

وتسند المقاعد المخصصة للدائرة إلى القائمة التي تحصلت على أكثر الأصوات.

وفي صورة وجود مقاعد أسندت على المستوى الوطني بهذه الدائرة فإنها توزع من جديد بين القائمات الأخرى على أساس قاعدة النسبية مع اعتماد أكبر المتوسطات.

وفي صورة حدوث شغور تجرى الانتخابات التكميلية خلال أجل أقصاه اثنا عشر شهرا من تاريخ الشغور بالاقتراع على القائمات على أساس أغلبية الأصوات طبقا للفقرة 2 من الفصل 88 وذلك مهما كانت طريقة إسناد المقعد الذي حصل به الشغور.

ولا يقع أي انتخاب تكميلي خلال الاثني عشر شهرا السابقة لتجديد مجلس النواب(9).

الفصل 109 (ألغي بمقتضىالفصل الثاني من القانون الأساسي عدد 79 لسنة 1981 المؤرخ في 24 سبتمبر 1981).


العنوان الرابع(10)

أحكام خاصة

بانتخاب أعضاء مجلس المستشارين

الباب الأول

تركيب مجلس المستشارين

الفصل 110

يضبط العدد الجملي لأعضاء مجلس المستشارين بأمر كل ست سنوات باعتبار عدد أعضاء مجلس النواب القائم، على أن لا يتجاوز ذلك العدد ثلثي عدد أعضاء مجلس النواب.

ويجب أن يكون ثلث العدد المضبوط والمخصص للقطاعات قابلا للقسمة على ثلاثة أجزاء متساوية دون كسر وتكون بدورها قابلة للقسمة على نصفين دون كسر.

الفصل 111

حدد عدد الأعضاء عن كل ولاية على النحو التالي :

ـ عضو إذا كان عدد السكان بالولاية أقل من 250000،

ـ عضوان إذا كان عدد السكان بالولاية يساوي أو يفوق 250000.

الصفحة : - - - - - - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -