الفصل 24

تحرر البطاقات الانتخابية من طرف رئيس البلدية بالبلديات ومن طرف العمدة بالمناطق ويدرج بها وجوبا :

ـ أسماء الناخبين وألقابهم وتاريخ ومكان ولادتهم ومحل إقامتهم.

ـ عدد ترسيم الناخب بالقائمة الانتخابية.

ـ بيان المركز الذي يجب أن يقترع فيه الناخب.

ـ بيان مكتب الاقتراع الواجب على الناخب الحضور به.

الفصل 25 (نقحت الفقرات الثلاث الأولى بالقانون الأساسي عدد 58 لسنة 2003 المؤرخ في 4 أوت 2003).

يتولى توزيع البطاقات الانتخابية على الناخبين رئيس البلدية أو العمدة. وبالنسبة إلى الانتخابات العامة العادية يبتدئ توزيع البطاقات خلال الشهر الخامس السابق لشهر الاقتراع وينتهي التوزيع خمسة عشر يوما قبل يوم الاقتراع. وفي صورة إجراء انتخابات أخرى يبدأ التوزيع بصدور أوامر دعوة الناخبين وينتهي في كل الحالات يومين قبل يوم الاقتراع.

ويتم منذ ابتداء التوزيع تسليم البطاقة الانتخابية مباشرة إلى الناخب وذلك مدة ثلاثة أشهر بالنسبة إلى الانتخابات العامة العادية ومدة أسبوعين بالنسبة إلى الانتخابات الأخرى. ويمضي الناخب المعني بالأمر أمام اسمه ولقبه، على تسلمه لبطاقته. وبعد المدتين المذكورتين، حسب الحالة، ترسل البطاقات التي لم يتم توزيعها إلى أصحابها عن طريق البريد مضمون الوصول في العناوين المرسمين بها في القائمات الانتخابية وذلك إلى حد انتهاء أجل التوزيع.

وتكوّن لجنة تنحصر مهمتها في البت في المطالب المقدمة من قبل الناخبين المرسمين بصفة قانونية بالقائمات الانتخابية والذين لم يتحصلوا عند انتهاء أجل التوزيع على بطاقاتهم الانتخابية.

يضبط الوالي بقرار قائمة أعضاء كل لجنة وهي تتكون من :

ـ ممثلين اثنين عن الإدارة يعينهما الوالي.

ـ ممثل عن كل حزب سياسي معترف به قانونا وبطلب كتابي من هذا الحزب. ويجب أن يكون هذا الممثل ناخبا مسجلا بالقائمة الانتخابية للدائرة التي يعين بها.

ويتولى رئيس البلدية أو العمدة رئاسة هذه اللجنة.

وترجع إلى البلدية أو إلى مكتب العمدة البطاقات التي لم يقع توزيعها. ويمكن لأصحابها سحبها لدى اللجنة المشار إليها بالفقرة الثالثة من هذا الفصل يوم الاقتراع من مقر البلدية بالنسبة للبلديات أو من مكتب العمدة بالنسبة للعمادات.

وعند اختتام التصويت تحصي كل لجنة توزيع عدد البطاقات التي لم يقع سحبها ويحرر في ذلك محضر خاص يوقع من طرف كافة أعضاء اللجنة.

وتوضع البطاقات والمحضر بظرف يقع ختمه ويودع بالبلدية أو بمكتب العمدة. ولا يمكن فتحه إلا من طرف رئيس البلدية أو العمدة عند المراجعة الموالية للقائمات الانتخابية.

ويأخذ رئيس البلدية أو العمدة بعين الاعتبار الأسباب التي أوجبت إرجاع البطاقة إلى البلدية أو مكتب العمادة.

الصفحة : - - - - - 6 - - - - - - - - - - - -
- - - - - - - - - - - - -