8. بنية أساسية حديثة لاقتصاد جديد

إنّ من مقومات الحداثة وبناء الاقتصاد الجديد إقامة بنية أساسية متطورة في جميع المجالات. وقد عملنا على تطوير البنية الأساسية منذ التغيير، بما بدل وجه البلاد بصورة جذرية سواء في مستوى الطرقات عامة أوالطرقات السيارة والسريعة والمسالك والموانئ الجوية والبحرية وشبكات الاتصال باختلاف أشكالها والجسور والسدود والبحيرات الجبلية وتهيئة الأراضي والمنشآت الكبرى في كل القطاعات والجهات.

وعزمنا راسخ على تحقيق نقلة نوعية جديدة في هذا المجال بما يتلاءم مع طموحاتنا والأهداف النوعية التي رسمناها لبناء الاقتصاد الجديد وتحديث مقومات الرفاه وجودة الحياة.

وسنعمل على :
*تحيين مخططات التهيئة العمرانية في جميع البلديات مع حلول سنة 2009
من أجل نسيج عمراني متوازن ومتناسق ووسط حضري يتطور وفق مقتضيات الحداثة ويوفر مقومات جودة الحياة للمتساكنين ويؤمن احترام البيئة والمحيط والحفاظ على خصائص المعمار الوطني.

*إنجاز شبكة من الفضاءات اللوجستية متعددة الوظائف
في إطار تصور شمولي لتهيئة التراب الوطني يستهدف تحقيق تنمية جهوية عادلة ومتوازنة تتكافأ فيها الفرص وتهيئ البلاد لتكون قاعدة ارتكاز تجاري عالمية.

*وضع أمثلة توجيهية تراعي تأمين سيولة التنقل داخل المدن ومن حولها
حتى نؤمن للنشاط في الحياة العامة بمختلف أوجهه الأرضية الملائمة لدفع النمو الاقتصادي والحركة التجارية والسياحية فضلا عن الدور الاجتماعي لهذا القطاع الحيوي وما لتنظيمه من انعكاس على سلامة المواطنين والتقليص من حوادث المرور والمحافظة على ثروات البلاد.

ذلك إلى جانب :
*برنامج لتعزيز شبكات الطرقات المهيكلة حول المدن الكبرى وتهيئة مداخلها
حتى نحكم الربط ونعزز سيولة الحركة بينها وبين محيطها السكاني والقروي والريفي ونحدّ من عوامل الإكتظاظ والتلوث الهوائي .

*خطة على المدى الطويل لإنجاز شبكة طرقات عصرية متكاملة
إستشرافا للمستقبل وتهيأة للبلاد على مدى العشريات الثلاثة المقبلة لتستقبل شبكة حديثة من الطرقات السيارة والطرقات السريعة وتواكب مقتضيات الإقتصاد الجديد .

*خطة للنهوض بالنقل العمومي الجماعي في المدن الكبرى
وفق أهداف عملية مضبوطة على مدى العشريات الثلاثة المقبلة حتى نهيئ لمدننا أفضل ظروف التطور في هذا المجال الحيوي .

*شبكة عصرية للنقل الحديدي الحضري بتونس العاصمة
حيث تمثل العاصمة ثقلا هاما على مختلف المستويات وحتى نعدّها خير إعداد للتوسع السليم ونجنب تطورها العمراني مخاطر الإختناق .

*خطة لحماية المدن والتجمعات السكنية من الفيضانات
تهدف إلى تطوير منظومة صرف مياه الأمطار بالمدن الكبرى والمتوسطة وإرساء برنامج عملي على المدى المتوسط والبعيد يرتقي بما كنا شرعنا فيه في الفترة الماضية من خلال رؤية إستراتيجية هدفها تأمين ثروتنا العمرانية وحماية مقدرات البلاد الإقتصادية .

الصفحة : - - - - - - - - - - 11 - - -
- - - - - - - - - -